تلخيص درس نظام القطبية الثنائية و الحرب الباردة

نظام القطبية الثنائية و الحرب الباردة
نظام القطبية الثنائية و الحرب الباردة

كان الاتحاد السوفياتي المستفيد الوحيد بعد الحرب العالمية الثانية حيث حرر اراضيه واستولى على بلدان اوربا الشرقية واقام بها انظمة دكتاتورية اشتراكية فبرز كقطب للكتلة الشرقية الاشتراكية المعادي للراسمالية الليبرالية بزعامة الولايات المتحدة الامريكية في اطار المخلفات السياسية للحرب العالمية الثانية التي ادت الى ظهور الحرب الباردة .
كرس تأسيس هيأة الامم المتحدة بروز نظام القطبية:
بالرغم من تصاعد التوتر بين المعسكرين،فقد اتفق الحلفاء بحلها سلميا حيث تتلخص أهداف تأسيس هيأة الامم المتحدة بمقتضى مؤتمر سان فرانسيسكو سنة 1945 :
اقرار السلم عالميا /حق الشعوب في تقرير مصيرها / التعاون بين الامم في كل المجالات /احترام حقوق الانسان
وقد انتظمت هيأة الامم المتحدة على شكل مؤسسات واجهزة متنوعة لتبلغ غايتها { مجلس الامن ،الجمعية العامة ،الامانة العامة ، محكمة العدل الدولية ...}
عوامل اندلاع الحرب الباردة ( الاسباب ) :
- التناقض الايديولوجي بين المعسكرين :الرأسمالية التي تقوم على الملكية الخاصة لوسائل الانتاج و الاشتراكية التي تعتمد على الملكية الجماعية لوسائل الانتاج .
- تكوين احلاف عسكرية لاظهار قوة كل معسكر امام الاخر .
- الخلاف بين المعسكرين حول مصير ألمانيا .
- الصراع بين الولايات المتحدة الامريكي والاتحاد السوفياتي حول اوروبا الشرقية حيث  طالبة الاولى باجراء انتخابات نزيهة تحت اشراف الحلفاء لتكوين انظمة ديمقراطية ، بالمقابل كان جواب السوفيات بالرفض وحافظ على الانظمة الاشتراكي .
مظاهر الحرب الباردة بين المعسكرين ( 1947-1953 ) :
- تقدمت الولايات المتحدة الامريكية بمساعدات اقتصادية لدول اوروبا الغربية في اطار مشروع مارشال ردا على الاتحاد السوفياتي الذي اسس منظمة الكوميكون ومكتب الكومنفورم للتنسيق بين الاحزاب الشيوعية في اوروبا لمواجة الدعاية الغربية المضادة .
- تاسيس حلف شمال الاطلسي من طرف الكتلة الرأسمالية سنة 1949 فرد المعسكر الاشتراكي بتأسيس حلف وارسو سنة 1955 .
- ازمة برلين : على اثر قرار المعسكر الغربي توحيد المناطق الالمانية ، فرد ستالين بمحاصرة برلين واعلان تاسيس دولة المانيا الشرقية
- الازمة الكورية 1950-1953: ساعدة الولايات المتحدة الامريكية كوريا الجنوبية في حربها ضد كوريا الشمالية التي دعمتها القوات الصينية الاشتراكية بامر من الاتحاد السوفياتي .
التعايش السلمي :
- بعد وفاة ستالين وتولي خروتشوف ، عرف الاتحاد السوفياتي تغيير جذري حيث دعى هذا الاخير الى التعايش السلمي وضرورة تفادي الحروب والثورات العنيفة في المقابل اوقف الرئيس الامريكي ايزنهاور الحملة المكارتية المعادية للشيوعية .
- اعتراف السوفيات بالمانيا الغربية وقام بحل الكومنفورم والقبول بوجود عدة طرق لتحقيق الاشتراكية .
- عقد المعسكرين لعدة مؤتمرات لحل النزاعات الدولية وابرام عدة اتفاقيات للحد من الاسلحة الاستراتيجية المعروفة باسم سالت
مظاهر الحرب الباردة الثانية :                            
- ازمة برلين 2 :هجرة الالمان من برلين الشرقية نحو الغربية فتم بناء جدار برلين 1961 .
-ازمة كوبا :تهديد الولايات المتحذة الامريكية وذلك بمحاصرة كوبا وارغام السوفيات على سحب صواريخه العابرة للقارات من
الجزيرة 1962 .
-ازمة فيتنام 1954-1975 :مواجهة بين فيتنام الشمالية المدعمة من الشيوعيين والجنوبية المدعمة من طرف الولايات المتحدة
الامريكية .
-التسابق نحو التسلح :حيث اشتد التنافس الولايات المتحدة الامريكية والسوفيات وابتكار اسلحة الدمار الشامل وعرف ذلك بتوازن الرعب .
-الصراعات الايديولوجية في العالم الثالث :احدث السوفيات انظمة اشتراكية في بعض البلدان الاسيوية والافريقية وامريكا الوسطى ، في المقابل دعمة الولايات المتحدة الامريكية الحركات المناهضة لهذه الانظمة
خاتمة :
مع نهاية الثمانينات اخذت الاشتراكية في الانهيار باوربا الشرقية، وتفكك الاتحاد السوفياتي سنة 1991 وبالتالي ظهر نظام القطبية الاحادية 
هل اعجبك الموضوع ؟

شارك معنا بتعليق حول الموضوع